تعرفوا على الفروقات بين الطعام الجيد والضار ... الجزء الأول

تاريخ الإضافة السبت 25 آذار 2017 - 8:33 ص    عدد الزيارات 1391    التعليقات 0

        



 

 الطعام الضار
الطعام الجيد
 
1.الخضروات المطهوه بشكل زائد
هناك كثير من الناس يطهون الخضار بشكل زائد او حتى لايحبون الخضروات. فطهي الخضروات بشكل كبير يفقدها الانزيمات والمغذيات. لكي نستفيد من الخضروات يجب علينا ان نأكلها نيئه او مطهوه على البخار لفتره لاتترواح 10-15 دقيقه.
 
 
1.الأطعمه الحيه او النيئه
الاطعمه الحيه او النيئه هي الأطعمه التي لم يتم طهيها او غليها او تجميدها او خبزها او تعريضها للبخار. وهذه الاطعمه تحتوي على الانزيمات، وهذه الأنزيمات هي قوة الحياه بالنسبه للطعام وتساعد في عملية الهضم. الفواكه والخضروات الطازجه والحبوب النابته تحتوي جميعها على انزيمات الطعام، ونحن نحتاج لهذه الانزيمات لتغدي اجسامنا ونمدها بالطاقه.
 
2.الكربوهيدرات السيئه
هي الكربوهيدرات البسيطه التي تحتوي على السكر المكرر، وهي غير مفيده وتشمل الشوكولا، البسكويت، الطحين الأبيض، الكيك، الحبوب المقشوره. وهذه الأطعمه اثناء عمليه التكرير يتم ازاله معظم الفيتامينات والمعادن منها، وعندما تدخل هذه الأطعمه الى الجسم فانها تعمل كانها سكر حيث تندفع الى مجرى الدم وتؤدي الى اضطرابات في مستوى الجلوكوز في الدم وتزيد من الرغبه في تناول السكريات. في حال تناول الكثير من هذه الأطعمه فانك ستعاني من تأرجح المزاج، الاحباط، الغضب، الانفعال، زياده الوزن. كما ان الكربوهيدرات السيئه في حال زيادتها عن حاجه الجسم فانها  تؤدي الى تجمع الدهون وفي حال الاستمرار في تناولها لعدة اعوام فانها تؤدي للاصابه بمرض السكري.
 
 
2.الكربوهيدرات الجيده
هي الكربوهيدرات الاصليه دون اضافة السكر المكرر اليها، مثل الفاكهه، الخبز المصنوع من الحبوب الكامله، والحبوب الكامله، وهذه الكربوهيدرات صحيه وتسمى الكربوهيدرات المركبه، تحتوي على سكر طبيعي يتم هضمه بسهوله وبطء مما يساعد على التوازن الذهني، ومزاج معتدل، توفر طاقه مفيده للجسم وهذا النوع من الكربوهيدرات يحتوي على المغذيات التي يحتاجها الجسم، على عكس الاغذيه المعالجه.
 
3.الطعام الغير عضوي
هذه الاطعمه يتم رشها بمبيدات واسمده كيميائيه اثناء زراعتها، او تمت زراعتها في تربه تم رشها بهذه المواد، وهذه المواد سامه تدخل الى جسم الانسان والى مجرى الدم ثم الى الخلايا وتسبب اضرار صحيه بها وتكون هذه المواد سموما داخل الجسم.
 
 
3.الطعام العضوي
الطعام العضوي هو الطعام الذي يخلو من الاسمده الكيميائيه وتزرع في تربه لم يتم رشها بالاسمده الكيميائيه وهذه الاطعمه عندما تدخل جسم الانسان لاتسبب مشاكل صحيه وهي امنه صحياً.
 

المصدر: عيون صيدا - الكاتب: اخصائية التغذية، د.سوزان الرفاعي، مركز بلسمة


التعليقات (0)

 » لا يوجد تعليقات.

أضف تعليق

*
تحديث الصورة

* الخانات الضرورية.