تعرفوا على الفروقات بين الطعام الجيد والضار (الجزء الثاني)

تاريخ الإضافة السبت 15 نيسان 2017 - 8:14 ص    عدد الزيارات 1422    التعليقات 0

        



 

الطعام الضار
الطعام الجيد
 
4.البروتين السيء
بعض البروتينات لاتكون مفيده بالنسبه للجسم، وخاصه البروتينات الموجوده في اللحوم الحمراء لانها صعبه الهضم. ان تناول الكثير من البروتينات الحيوانيه وخاصه اللحوم الحمراء يسبب تسمم للجسم وزياده الاحماض في الدم، واستنفاد الكالسيوم، وإنهاك الكليتين والكبد، كما يؤدي الى ابطاء عمليه الهضم وتدمير البكتيريا المفيده الموجوده في المعده، كما يؤدي ايضا الى تكون حصوات في الكلى، ومتاعب في القولون والامعاء، كما يؤدي الى الامساك والتهاب المفاصل، وهشاشه العظام, ومشاكل في القلب. كما ان حليب الابقار يكون صعب الهضم بالنسبه لكثير من الاشخاص ويؤدي الى انواع من الحساسيه، مثل التهاب الجيوب الانفيه، الربو، الام الاذنين، الاحتقان والرشح، الحساسيه الجلديه، الاكزيما، الارهاق، الميل للنعاس، سرعه الانفعال. كما ان حليب الابقار كامل الدسم يحتوي على كثير من الدهون المشبعه وقليل من الفيتامينات، كما ان محتوى المعادن به غير متوازن بالنسبه لجسم الانسان ولهذا السبب ولنسبه الدهون العاليه لايمكن لجسم الانسان امتصاص كامل المغذيات الموجوده في الحيلب. بالاضافه لهذا فان الابقار يتم حقنها بالادويه والهرمونات، كما انها تتناول اطعمه تم رشها بالاسمده الكيميائيه وهذه المواد تشق طريقها الى حليب الابقار. ومن ناحيه صحيه فان حليب الماعز افضل لان جزيئاته اصغر حجما واسهل في هضمها وتفكيكها داخل الجسم. كما يوجد انواع من الحليب النباتي لايسبب اضرار صحيه متل حليب الصويا، حليب الارز، حليب اللوز.
 
4. البروتين الجيد
إن البروتين النباتي سهل الهضم ويمكن تفكيكه بسهوله داخل اجسامنا وهذا النوع من البروتين موجود في الفول، الحمص، العدس، الفاصوليا، البقوليات المبرعمه. والبروتينات النباتيه هي بديل اكثر صحه وارخص ثمنا من اللحوم، وعند الجمع بين الحبوب والبقوليات معا فاننا نحصل على بروتين كامل يسهل هضمه ويحسن من عمليه الاستقلاب في الجسم.
 
5.الدهون السيئه
ان الدهون الحيوانيه المشبعه هي مكونات ثقيله على المعده تتحول الى مايشبه الاحجار في الجسم وتعمل على تصلب الشرايين التي تزيد من احتمال الاصابه بالنوبات القلبيه والسكته الدماغيه، ارتفاع ضغط الدم، الكوليسترول، كسل الكبد، والاطعمه التي تحتوي على الدهون المشبعه هي اللحوم الحمراء، الحليب ومشتقاته، جميع الاطعمه من مصادر حيوانيه تحتوي على الدهون المشبعه.اما الدهون المهدرجه هي نتيجه لتحويل الزيوت النباتيه السائله الى سمن صلب. وهناك اشكال عديده للسمن الصناعي وتستخدم في صناعه الاطعمه الجاهزه مثل رقائق البطاطس، الشوكولا، الحلوى، الايس كريم، المعجنات. يتغير السمن الصناعي الى احماض دهنيه خطيره يمكن ان تسبب مرض السكري، القلب، السرطان، زياده الوزن لانها تؤثر على عملية الاستقلاب الطبيعيه وعملية تفكيك الدهون الاساسيه الضروريه، بذلك تزيد من نسبه الكوليسترول الجيد وتقلل من نسبه الكوليسترول السيء.
 
5.الدهون الجيده
الدهون لها سمعه رهيبه بأنها تضر بالانسان. وهناك كثير من الانظمه تمنع او تقلل من تناول الدهون. ولكن هناك فرق بين الدهون الجيده والسيئه، فالدهون الجيده موجوده في المكسرات، الافوكا، البذور، الزيوت النباتيه الغير مهدرجه، فهذا النوع من الدهون امن ولا يسبب اي اضرار صحيه، ويساعد الجسم في التخلص من الوزن الزائد وتقليل الكوليسترول وتحسين جهاز المناعه وتقويه الجلد والشعر والعظام فهذا النوع من الدهون ضروري ومهم لاجسامنا، وهذه الدهون  تساعد في هضم الدهون السيئه وهي مهمه جدا لدرجه اطلق عليها اسم "الاحماض الدهنيه الاساسيه".
 
 
6.الاطعمه المعالجه
هي الاطعمه التي يتم تصنيعها ويتغير الطعام من صورته الاصليه حيث يفقد الكثير من المغذيات الموجوده به. كذلك الاطعمه المعباه في اغلفه بلاستيكيه ويتم تسخينها في عبواتها او في الميكروويف تعرضت الى اشكال مختلفه من المعالجات هذه الاطعمه فوائدها ضئيله للغايه او معدومه. وفي صناعه الطعام يسمح باضافه 3000 ماده كيميائيه اثناء تصنيع الطعام. وان كان هناك من يدعي ان هذه المواد امنه، فان هذا لايعني انها امنه بالفعل، باستخدام هذه الاطعمه نفتح المجال لدخول اعداد لاحصر لها من المواد الكيميائيه الضاره مثل المنكهات، الصبغات، المحليات، المواد الحافظه، المواد التي تساعد على نضج الطعام، المواد التي تساعد على تبيض الطعام وغيرها. وهذه المواد التي تضاف للاطعمه تساعد على ظهور الحساسيه، تجهد الكبد، تساعد على ظهور السرطان، فرط النشاط عند الاطفال، صعوبه التعلم. 
 
 
6.الاطعمه غير المعالجه
هي الاطعمه التي لايتم اضافه مواد كيميائيه اليها، وتكون طبيعيه دون اي تعديل او تغيير وهذه الاغذيه صحيه ولاتسبب مشاكل صحيه.
 
 

المصدر: خاص عيون صيدا - الكاتب: اخصائية التغذية، د.سوزان الرفاعي، مركز بلسمة


التعليقات (0)

 » لا يوجد تعليقات.

أضف تعليق

*
تحديث الصورة

* الخانات الضرورية.