هل هناك دهون صحية مفيدة للجسم؟

تاريخ الإضافة السبت 10 آذار 2018 - 5:39 م    التعليقات 0

        



من المعروف عن الدهون أنها مضرّة بالصحة ويؤدي تراكمها في الجسم إلى زيادة الوزن وإرتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري وصولا إلى السكتات الدماغية المفاجئة. إلّا أنه ليست كلّ أنواع الدهون مضرّة بالصحة، بل هناك أنواع أخرى مفيدة جداً وتساعد أيضاً على من الإصابة بتلك الامراض وتعزيز فقدان الوزن.
 
ما هي أفضل أنواع الدهون للجسم؟
 
الدهون غير المشبّعة الأحادية
 
إن الدهون غير المشبّعة الأحادية تحسّن كثيراً من مستويات الكولسترول في الجسم حيث أنها تعمل على خفض نسبة الكولسترول السيء ما يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. كما أن هذا النوع من الدهون الصحية يحسّن مستويات الأنسولين في الجسم وهو امر مفيد جداً لمرضى السكري النوع الثاني.
 
يمكنكم أن تجدوها في زيت الزيتون، الفستق، الكانولا، الأفوكادو، زبدة الفستق، الدجاج والبط، و المكسرات والبذور.
 
الدهون المتعددة غير المشبعة
 
تماماً كما تعمل الدهون المتعددة غير المشبّعة، تعزّز الدهون المتعددة غير المشبّعة صحة القلب والشرايين وهي مفيدةٌ جداً لإنقاص الوزن ويمكن إدراج الأطعمة التي تحتوي عليها في الرجيم. كما أن هذا النوع من الدهون الصحية مفيدٌ جداً لمرضى السكري ولكلّ من يعاني من ارتفاع في نسبة الكولسترول السيء. وبالغضافة إلى ذلك فإن الدهون المتعددة غير الشبّعة تعمل على بناء خلايا الأغشية وتحمي الجهاز العصبي وتقوّيه.
 
يمكن أن تجدوا الدهون المتعددة غير المسبّعة في الزيوت النباتية مثل دوار الشمس، وأيضاً في الفستق والسمك الدهني، الدجاج، أنواع المكسرات والبذور.
 
الأحماض الدهنية Omega 3
 
تعزّز الأحماض الدهنية من صحة القلب والشرايين وذلك بسبب خفض الإصابة بمرض الشريان التاجي. كما أن هذا النوع من الدهون الصحية ينظّم ضربات القلب ويخفض من مستويات ضغط الدم ما يمنع حدوث الجلطات القلبية والدماغية المفاجئة. كما أن الأحماض الدهنية تساعد على تطوير خلايا الدماغ ما يمنع الإصابة بأمراض الذاكرة خصوصاً الخرف.
 
يمكنكم إيجاد الأحماض الدهنية في سمك السلمون، بذور الكتان، والجوز.
 

 


التعليقات (0)

 » لا يوجد تعليقات.

أضف تعليق

*
تحديث الصورة

* الخانات الضرورية.